كيف تقتل مشروعك في ١٢ خطوة

(هذه النقاط والاعتقادات والتصرفات تؤثر على براندك الشخصي personal brand ايضا)

١اعتبر نفسك الاذكى والادهى ومن لديه كل المعلومات والاجابات: غير صحيح ابدا لو كان عندك شك.

٢صدق ان عملائك لا ينقلون سوى تجاربهم الجيدة ولا يتحدثون عن سوء تعاملك لانه يهمهم امرك: العميل ينقل تجربته الجيدة لصديقين والسيئة لخمسة على الاقل.

٣اعتقادك ان السكوت علامة الرضا: اخطر انواع العملاء من لا يتحدث ويختفئ في هدوء لأنه لن يرجع ولا يريد ان يوضح لك خطأك.

٤ انت متأكد ان عميلك لا يعرف سواك في السوق ولا يتسوق في اماكن اخرى على الكرة الارضية ولا يقارن الاسعار والخدمات المقدمة قبل وبعد البيع في زمن المعرفة: بدون مزح لو كنت تصدق هذا الكلام لا تعمل بالتجارة ولا الخدمات ابدا.

٥ارفع اسعارك وبالغ فيها وتمنى ان لا يكتشف امرك: التسعير فن يوازن الربحية والمصداقية والقيمة المضافة والسوق.. وليس شختك بختك يمكن تضبط.

٦لا تقدم اي شئ اضافي على اتفاقك.. يكفى ما حصل عليه مقابل ما دفع ويحمد ربه: العميل اصبح ينتظر الاضافات والعروض الاضافية والمفاجآت ولا يقبل العروض الجافة.

٧اجعل الوصول لك امر صعب وليس باستطاعة الكل الوصول لك لاهميتك.. المثلاثقل حبة تزيد محبةيمثلك: اذا هذه فلسفتك انصحك بالبدء ببناء برج عاجي مرة وحدة. اليوم واكثر من اي زمن مضى الوصول لصاحب قرار او مقدم خدمة يجب ان يكون ٢٤ ساعة وليس على مزاجك.

٨اعادة الاتصالات عندما يحلو لك وتكون رايق او محتاج عميل: Good luck with that

٩الاعذار جزء من الحياة والتجارة والناس تتفهم: لك ٣ اعذار بالكثير بعدها يتم تصنيفك كأنسان او جهة فاشلة.

١٠خلط الطرق القديمة للتجارة مثلاعطيتك كلمة رجالوتغيرها وقتما شئت لطرق حديثة: الاحترافية والكتابة والتوضيح قبل كل شئ… لا تعتبرها غابة اعتبرها شراكة طويلة المدى.

١١اطراء العملاء بالكلام المعسول وتطبيق ما تعلمته في دورةالعميل اولامعتقدا ان ذلك سوف يخفي اسلوبك الغير صالح للتفاعل الانساني الذي يظهر عند اول اختلاف: بكل بساطة وبدون فلسفة اذا لا تعرف كيفية التعامل مع الناس بحرفية عالية جدا وصادقة غير مبتذلة وظف من هم اهلا لها وابتعد عن اي عميل في الافق لمصلحتك.

١٢تاكدك ان عميل اليوم يريد ان يشتري منتج او خدمة وليس علاقة او تجربة: العميل يريد ان يتعامل مع من يرتاح له ويعتبرها نوع من انواع الشراكات وليس تعامل تجاري بحت.

Leave a Reply

Your email address will not be published.